المطلب الرّابع: العلوم العربیة: هی العلوم الّتی یتوصَّل بها إلى عِصمة اللّسانِ و القلمِ عن الخطأ، و هی اربعةَ عَشَرَ عِلماً:

الصّرف

النحو (علم الإعراب)

المعانی، البیان و البدیع (العلوم البلاغیّة)

اللغة[1]

الإشتقاق[2]

الرّسم‏ (الکتابة)[3]

تاریخ الأدب[4]

العَروض و القوافی[5]

قرض الشّعر[6]

القراءة[7]

التجوید[8]

الإنشاء[9]

الخطابة

الأمثال[10]

 

[1]. هو علم یبیّن مفاهیم مفردات الکلمات من حیث المادة، و صُنِّف فیه کتبٌ کثیرة کقاموس اللغة و صحاح اللغة و المصباح المنیر (علوم العربیّة، ج2، ص8).

[2]. هو صیاغ کلمة من کلمة اخرى مع وحدة المادة و اختلاف الهیئة، و هو فى الاکثر یذکر فى ضمن الصرف، و لأبى نصر الباهلى و ابى الولید المهدوى کتاب اشتقاق الاسماء(علوم العربیّة، ج2، ص8).

[3]. هو العلم بکیفیة نقش الکلمات العربیة، و یقال له رسم الخط، صُنّف فیه کتب، منها ما فى آخر شافیة ابن الحاجب، و قد یطلق على العلم بکیفیة الخطاب مع طبقات الناس فى المکاتبة و المراسلة و رعایة مراتبهم فى الخطاب الکَتبى، و اوفى المولَّفات فى هذا الفن، کتابُ دُستور الکاتب فى تغییر المراتب تالیف محمد بن هندوشاه النخجوانى (ر.ک: جامع الدّروس العربیّة، ج2، ص135).

[4]. هو علم یبحث فیه عن المصنفین لعلوم العربیة و من نشأ فیها، و فى هذا الفن مصنفات، منها نزهة الألِبّاء فى طبقات الادباء لعبد الرحمان الانبارى، و بُغیة الوعاة فى طبقات النحاة لعبد الرحمان السیوطى (علوم العربیّة، ج2، ص10).

[5]. هو العلم بجهات الکلام المنظوم و اوزانها و تناسب اعجاز الأبیات (علوم العربیّة، ج2، ص10).

[6]. علم باحثَ عن أحوال الکلمات الشعریة لا من حیث الوزن والقافیة بل من حیث حسنها وقبحها من حیث أنها شعر.

[7]. هو العلم بالقراءات المشهورة و الشاذة المرویة عن الصحابة و التابعین و معرفة اختلافهم فى القراءة، و صُنّف فیه کتب کثیرة مذکورة فى کشف الظنون، اشهرها النشر فى القراءات العشر تالیف ابى الخیر محمد بن الجزرى (علوم العربیّة، ج2، ص9).

[8]. هو العلم بالوقوف و اداء الحروف بصفاتها من المخارج على لهجة العرب (علوم العربیّة، ج2، ص9).

[9]. هو العلم بکیفیة ثبت الشروط و العقود و المعاملات الشرعیة و العرفیة و غیرها. این علم در روزگار کنونی به نام ترقیم» شناخته می‌شود که همان ویراستیاری متون با علائم و نشانه هاست (علوم العربیّة، ج2، ص9).

[10]. المثل، کلامٌ موجز صدر من قائل فى حادثة و نُقِلَ فى مثلها بالمناسبة من دون تغییر بل على نحو الحکایة، و اشهر المصنَّفات فى هذا الفن، کتاب مجمع الامثال لابى الفضل النَّیسابورى، و احسنها الذى الف فى عصرنا الامثال النبویة لمحمد الغروى (علوم العربیّة، ج2، ص8).
 

فایل پی دی اف
 

فیلم آموزشی

 

کانال ایتا ما:@mahvnahv

محو نحو جلسه 2/ العلوم العربیّة (همراه با فیلم و فایل آموزشی)

محو نحو جلسه 1/ المقدّمة (همراه با فیلم و فایل آموزشی)

فى ,ج2، ,العربیّة، ,هو ,علوم ,العلم ,العربیّة، ج2، ,علوم العربیّة، ,هو العلم ,من حیث ,ج2، ص9

مشخصات

تبلیغات

آخرین ارسال ها

برترین جستجو ها

آخرین جستجو ها

کولر گازی ایران آزادافزار شرایط اقامت خانوادگی در لهستان برترین مرجع اندروید لباس زیر جوراب لباس ورزشی آرایشی زنانه در ایران اداره تبلیغات اسلامی شهرستان رامهرمز زناشویی خلاصه کتاب فراگرد تنظیم تا کنترل بودجه اسفندیار فرج وند تجارت - ترخیص کالا - بخشنامه های گمرکی و بازرگانی ایده برتر پارسیان